مدونة ديكستر العبقري

أبريل 5, 2008

إضراب يوم الأحد 6 إبريل 2008

Filed under: منوعات,اللاعنف — dextar3000 @ 12:45 م
Tags: , ,

احترت وفكرت كثير أشارك في الإضراب ولا لأ، المشكلة إن الإضراب أنا بعتبره مجرد تجربة لأنه للأسف تنظيمه فاشل جدا ولا يوجد قيادة موحدة تقوده، والناس مختلفين في السبب الذي سيدفعهم للإضراب، وكيف سيكون الإضراب؟ فهل سيجلسون في بيوتهم لا يذهبون لأعمالهم وكفى، أم يخرجون للميادين، أم يكفون عن الشراء في ذلك اليوم؟

الشيء الجدير بالذكر أنه لا أحد يعلم ما هي الأهداف التي يهدفون لتحقيقها من وراء هذا الإضراب، فهل تكليف سيادة الرئيس الحكومة بزيادة العلاوة الاجتماعية أكثر من 15% هو الهدف، أم منع تصدير بعض السلع الأساسية وإعفائها من الجمارك، أم انخفاض الأسعار، أم تأميم شركات حديد التسليح؟

المشكلة أن في نظرية اللاعنف لابد أن يكون لدى متبعيها هدفا يسعون لتحقيقة، ومعرفة بمدى ما سيحققونه من مكاسب ليعرفوا متى يتوقفوا ، ومتى يكون عليهم الاستمرار، فغاندي قد فعل ذلك من قبل واتُّهم من قبل أنصاره بالخيانة، ولكنه كان ذكيا يعرف ماذا حققه، وهل استمراره في ذلك الوقت سيحقق له مكاسب أخرى أم لا.

لا أعرف لماذا ينسى الناس سيرة الرسول (صلى الله عليه وسلم) والله تعالى يقول: “لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة”، لقد مكث رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يُسِرُّ بالدعوة، حتى أسلم حمزة وعمر رضي الله عنهما وقويت شوكة المسلمين، وعمر حين أسلم أراد أن يتعرض للإيذاء في سبيل الله كما يتعرض باقي المسلمين لأن المشركين كانوا يخافون منه فلا يؤذونه، وأسوق لكم الحديث: قال ابن إسحاق:” حدثني نافع مولى عبد الله بن عمر عن عمر قال: لما أسلم أبي عمر قال: أي قريش أنقل للحديث؟ فقيل له: جميل بن معمر الجمحي، قال: فغدا عليه، قال عبد الله بن عمر: فغدوت أتبع أثره وأنظر ما يفعل، وأنا غلام أعقل كل ما رأيت حتى جاءه فقال له: أعلمت يا جميل أني قد أسلمت ودخلت في دين محمد؟ فوالله ما راجعه حتى قام يجر رداءه، واتبعه عمر واتبعت أبي، حتى إذا قام على باب المسجد صرخ بأعلى صوته: يا معشر قريش ألا إن عمر بن الخطاب قد صبأ. قال: ويقول عمر من خلفه: كذب ولكني قد أسلمت وشهدت أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله، وثاروا إليه، فما برح يقاتلهم ويقاتلونه، حتى قامت الشمس على رؤوسهم، قال: وطَلحَ – تعب – فقعد وقاموا على رأسه وهو يقول: افعلوا ما بدا لكم فأحلف بالله أن لو قد كنا ثلاثمائة لقد تركناها لكم أو تركتموها لنا.
فكانت غزوة بدر لما بلغ المسلمون الثلائمائة، هكذا هي سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فعلم متى يجهر بالدعوة، وعلم عمر بفطرته السليمة متى يمكن للمسلمين أن يكونوا قوة توازي قوة المشركين ليكُفُّوا عن أنفسهم تعذيب المشركين لهم.

هذا الإضراب محكوم عليه بالفشل، ولكن يكفي مكسب قيام الرئيس بنفسه بالتأكيد على موضوع العلاوة في لقائه مع الصحفيين وتوضيحه لموقف الحكومة، وهذا معناه أن رسالة الشعب قد وصلت للحكومة، بغض النظر إن كنت مع سيادته في أن الزيادة قد تؤدي لاستدانة الحكومة فيما بعد، فالحكومة لو قامت بتأميم بعض الصناعات مثل صناعة حديد التسليح فلن تستدين دولارا واحدا.

وبالرغم من خوفي الشديد من ألا تنتهي هذه السنة حتى يكون معظم المصريين قد طبقوا نظام الأكل بالدور إلا أني أدعو الجميع إلى إلغاء الإضراب. فقد تحقق ما يمكن تحقيقه الآن ولن تستطيعوا بالإضراب تحقيق أي مكاسب إضافية، وليس غرض الإضراب في حركات اللاعنف تحدي الحكومة، ولكن هدفه المطالبة بالحقوق، فرجاء حافظوا على شعرة معاوية وأنهوا إضراب يوم الأحد.

Advertisements

9 تعليقات »

  1. في نكتة بتقول ان اتعمل حظر تجول الصعايدة نزلوا يتفرجوا عليه
    هو ده احساسي باضراب النهاردة مع احترامي للجميع
    تحياتي

    تعليق بواسطة مصر تاني — أبريل 6, 2008 @ 10:36 ص

  2. مع احترامي لسيادتك لكن بالنسبة للتريقة على الصعايدة فأحب أقولك “لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم”، أما بالنسبة لكون الإضراب فاشل أو ناجح فهو مجرد تجربة، ولكن الإضراب من منطلق اللي أنا شايفه فهو ناجح بشكل كبير جدا جدا والدليل إن الشوارع فاضية والمواصلات مش زحمة برغم وجود عناصر أمن كثيرة تزاحم راكبي المواصلات، وإذا كان عندك عربية انزل بنفسك وروح أكثر مكان زحمة في مصر وشوف هتوصل وترجع منه في أد إيه.

    تعليق بواسطة ديكستر العبقري — أبريل 6, 2008 @ 3:02 م

  3. الحكومة كافرة وحسبى الله ونعم الوكيل

    تعليق بواسطة احمد — أبريل 6, 2008 @ 6:30 م

  4. ليه حضرتك بتقول كده يا أستاذ حمادة؟!!

    تعليق بواسطة ديكستر العبقري — أبريل 6, 2008 @ 8:05 م

  5. لا لحسنى مبارك على كل عملة ورقية فيكى يامصر

    ياريت كلنا نتبنا الحملة دية
    تخيل كل عملة فى مصر مكتوب عليها لا لمبارك
    الشعب خايف وديه وسيلة سلمية تماما عشان الناس تشجع بعض !!

    تعليق بواسطة لا لحسنى مبارك على كل عملة ورقية فيكى يامصر — أبريل 9, 2008 @ 11:56 م

  6. والله لو كانت المشكلة في ريسنا الجميل مبارك فهو لو قعد يعني هيقعد كام سنة كمان، ولكن المشكلة إن مبارك هو اللي حامينا من إن الحرس الجديد في الحزب هو اللي يشيل الليلة على الأقل صراع المصالح بين الحرس القديم والجديد محجم رجال الأعمال شوية، وميغرناش إن عز اتبرع بطن حديد لمشروع ابني بيتك، لأن ده أنا باعتبره من باب الدعاية الانتخابية، لكن لو كان عايز فعلا مصلحة الشعب كان ضحى بالمكسب الهائل اللي بيجنيه واكتفى بالحد الأدنى من الربح، وأعتقد إنه مش محتاج فلوس أكتر من اللي عنده، وده مش حسد ده أرّ بعيد عنك.
    فربنا يطوّل لنا في عمر الريس، وأنا بالمناسبة دي البوست الجاي ههديه للريس بمناسبة عيد ميلاده، كل سنة وهو طيب.

    تعليق بواسطة ديكستر العبقري — أبريل 10, 2008 @ 3:05 م

  7. اسراء السلام عليكمحمد اللة على سلامتك انا كنت من المتابعين ليكى اتمنى لو نكون اصدقاءانا بحيكى جداومعجبة بفكرك واسلوبكانا عايشة ف السعوديةولما انزل اجازة ف الصيف اتمنى جدا انى اشوفك ونتكلم سوا

    تعليق بواسطة يسرا — مايو 12, 2008 @ 8:22 ص

  8. اسراء رجاء اول ما تشوفى رسالتى تردى عليهامع تحياتى

    تعليق بواسطة يسرا — مايو 12, 2008 @ 8:35 ص

  9. شكرا لأستاذة يسرا على الزيارة والتعليق

    تعليق بواسطة ديكستر العبقري — مايو 12, 2008 @ 6:13 م


RSS feed for comments on this post. TrackBack URI

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

أنشئ موقعاً أو مدونة مجانية على ووردبريس دوت كوم..

%d مدونون معجبون بهذه: